طريقة عمل الهريس

طريقة عمل الهريس

الهريس يعتبرُ الهريسُ أحدَ الأطباقِ الشعبيّة والمشهورة في مختلفِ دول الخليج، والذي يحضّرُ بشكلٍ أساسيّ من: الهريس (القمح المقشور)، وقطع من الّلحم في غالبِ الأحيان، إلّا أنّه من الممكنِ استبدالُها بقطعٍ من الدجاج حسْب الرغبة وتبعاً لما هو متوفّر في البيت، وسنتحدّثُ في هذه المقالةِ عن طريقة إعداد الهريس بطريقتيْن: الأولى بالدجاج، والثانية باللحم. الهريس بالدجاج والشوفان المكونات أربعُ قطع كبيرة من فيليه الدجاج. ستُّ حبات من الهال. ورقة غار. عودٌ من القرفة. حبتان من البصل كبيرتان ومقطّعتان. سنّ كبيرة من الثوم. ملعقة كبيرة من الملح. ثلاثُ كؤوس من الشوفان سريع التحضير. ربع ملعقة صغيرة من بهار الفُلفُل الأسود. نصف ملعقة صغيرة من القرفة. سمنة مُذابة للتقديم. طريقة التحضير ضعي كميّة وافرةً من الماءِ في إناءٍ على نار مرتفعةٍ الحرارة، ثمّ ضعي فيها كلاًّ من: قطع الدجاج، وورقة الغار، والبصل، وعود القرفة، وحبات الهال.

اتركي الدجاج يغلي على النّار حتّى تتكوّنَ الرغوة، عندئذ أزيلي الرغوة، وورق الغار، وعود القرفة، والهيل. أضيفي الثوم والشوفان إلى مرق الدجاج، وقلبيهما معه. غطّي الإناء، ودعيه على نار منخفضة لمدة ساعة كي ينضجَ الدجاجُ بشكلٍ تامّ، ويختلطُ مع الشوفان. ادعكي الدجاج مع الشوفان لمدّة ثلث ساعة باستخدام ملعقة عريضة من الخشب، حتّى ينهرسَ الدجاج بشكلٍ تامّ، ويمتزجُ مع باقي المكوّنات،

فيتشكّل لديك خليط مهروس وناعم. اتركي الهريس على النار مع الاستمرارِ في التقليبِ والهرسِ لمدّةِ ثلث ساعة حتّى تحصلي على خليط ناعم وكريميّ القوام. نكّهي الهريس بالفلفل الأسود والملح. صبّي الهريس في طبق التقديم، ثمّ وزّعي على وجهِه السمنة، وقدّميه على الفور.

طريقة عمل الهريسة المكوّنات والمقادير كوب وربع من السميد نصف كوب من السكّر نصف كوب من زيت الذّرة نصف كوب من حليب البودرة علبة قشطة نصف ملعقة كبيرة من البيكنج باودر طريقة التّحضير قومي بوضع السّميد في وعاء مناسب أضيفي حليب البودرة، والزّيت، والبيكنج باودر، والسكّر، والقشطة إلى السّميد.

اخلطي جميع المقادير مع بعضها البعض بشكلٍ جيّد ضعي الصينيّة في الفرن، ودعيها حتّى تنضج. أضيفي القطر بعد إخراج الصينيّة من الفرن، ويمكن تحضير القطر عن طريق خلط كوبين من السكّر لكلّ كوبٍ من الماء مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون أو ماء الزّهر. رشّي جوز الهند على الوجه لتزيّني الطّبق، وقدّميه. طريقة عمل الهريسة بالقشطة المكوّنات والمقادير ملعقتان صغيرتان من الفانيلا أربع بيضات ملعقتان صغيرتان من البيكنج باودر ملعقة صغيرة من الكربون كوب من السكّر ثلاثة أرباع الكوب من زيت القلي كوب من جوز الهند أربعة أكواب من السميد علبة قشطة ثلاثة أكواب من الحليب السائل ثلاث ملاعق من النّشا كوبان من السكّر كوبان من الماء

طريقة التّحضير قومي بخلط جميع مقادير الهريسة مع بعضها البعض إلى أن تتكوّن لديك عجينة متماسكة ومتجانسة حضّري القشطة على النّار إلى أن تتماسك افردي نصف عجينة الهريسة في أسفل الصينيّة ضعي القشطة فوق العجينة افردي النّصف الآخر من العجينة فوق القشطة ادهني وجه العجينة باللبن اخبزي العجينة في الفرن إلى أن تنضج. حمّري وجهها ضعي القطر عليها وهو بارد.

الهريس المكونات خمسمائة غرام لحم من كتف الضأن. ملعقة زنجبيل. بصل مقلي للتزيين. ملعقة هال. أربعمئة غرام من الحنطة كاملة الحبة. عودان من القرفة. حبة بصل. طريقة التحضير تُنقع الحنطة طوال الليل. يُضاف اللحم، والبصل المفروم، والبهارات في وعاء على النار، ثم تُغمر بالماء البارد وتُغطى بالغطاء، ويُستمر طبخها لمدة ساعتين على حرارة متوسطة إلى عالية. يُستمر بمراقبة الطبق ويُضاف عليه أثناء ذلك الماء لتجنب جفاف المكونات. تُضاف الحنطة المنقوعة للوعاء وتُطهى لمدة ساعتين أخرى، وتُحرك المكونات جيداً باستخدام شوكة حتى تتجانس المكونات.

يُقدم الهريس بعد توزيع دهن حيواني ساخن أو زبدة مستحلبة على وجه الطبق، ويُزيّن ببصل مقلي بالزيت الغزيز ببطء. الهريس باللحم المكونات كيلو غرام من لحم الغنم بالعظم أو دون العظم حسب الرغبة. قرفة مطحونة للتزيين. نصف كيلو حب هريس. سمنة. سكر بودرة للتزيين.

طريقة التحضير يُنظف حب الهريس من الشوائب ويُنقع لمدة ساعة، ثم يُغسل جيداً. يوضع اللحم في القدر المخصص للهريس مع ماء بارد. يُترك حتى يغلي وتظهر الرغوة. تُزال الرغوة كلياً ثم يُضاف الهريس المنقوع بعد تصفيته. يُترك اللحم والهريس حتى تكبُر حبة الهريس وتنقسم وينضُج اللحم جيداً. يُضاف الملح حسب الرغبة. يُغطى قدر الهريس واللحم بورق من الألمنيوم وبفوطة مبللة، ويُترك على صفيحة معدنية وعلى نار خفيفة لمدة ست ساعات تقريباً.

يُهرس الهريس مع اللحم جيداً مع إزالة العظم إن وجد باستخدام ملعقة خشبية كبيرة وعريضة تُسمى مضرابة. يُسكب الهريس في طبق ويُصب عليه القليل من السمنة الذائبة ويُمسح بها وجه الهريس. يُرش على وجه الهريس السكر البودر ثم القرفة المطحونة ويُقدم الطبق ساخناً.