طريقة عمل أنواع السلطات المختلفة

تعتبر الخضروات من الأطعمة الأساسية التي تساعد في بناء جسم الإنسان ، وتدعيمه بشكل كبير ، وذلك لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة ، وقوة بنية الطفل ، أو الإنسان بشكل عام فتحتوي على الفيتامينات بأنواعها المتعددة كما تحتوي على مجموعة كبيرة من المعادن مثل : البوتاسيوم ، والحديد ، والكالسيوم ، والنحاس ، والماغنيسيوم بالإضافة إلى مضادات الأكسدة المسئولة عن تقوية الجهاز المناعي ، والوقاية من الأمراض ، والألياف الطبيعية التي تقي من أخطار الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي ، كما تمنع اضطرابه

تناول الخضروات يساعد الجسم على الوقاية من أخطار الأنيميا ، وفقر الدم ، وأمراض هشاشة العظام ، ومشاكل عسر الهضم التي تؤدي لحدوث الإمساك ، أو الإسهال فطبق السلطة من الأطباق الأساسية على مائدة الطعام اليومية فالمُقبلات ، والسلطات تُضفي للمائدة المنظر الجميل كما تفتح الشهية ، وتساعد على تناول الطعام دون حدوث زيادة في الوزن ، أو التعرض لمشاكل السمنة لأن الخضروات لديها قدرة فعالة في زيادة معدل حرق الدهون داخل الجسم ، والتخلص منها بشكل سريع ، ويوجد العديد من أنواع السلطات التي يشتهر بها كل مطبخ من المطابخ العربية.

سلطة الخضروات
المكونات

ثمرة من الطماطم.
ثمرة من الخيار.
ثمرة صغيرة من البصل.
حزمة من الخس.
ثمرة من الجزر.
ثمرة من الفلفل الرومي.
حزمة من الجرجير.
حزمة من البقدونس.
ثمرة من الليمون.
ملعقة من الخل.
نصف ملعقة صغيرة من الملح.
ربع ملعقة صغيرة من الكمون المطحون.
طريقة التحضير

أولًا : نقوم بتقطيع كل من هذه الخضروات على شكل قطع صغيرة.
ثانيًا : نقوم بإحضار وعاء عميق ، ونضع به عصير الليمونة ، ثم الخل ، والملح ، والكمون ، ونُقلب جيدًا لتختلط كافة المكونات مع بعضها ، ثم نضع قطع الخضروات ، ونُقلب الخضروات داخل التتبيلة لتستوعبها بالكامل.
ثالثًا : نُحضر طبق التقديم ، ونضع به السلطة ، وبهذا تُصبح جاهزة للتناول بألف هنا فهذا الطبق يعتبر بمثابة وجبة غذائية متكاملة يُمكن الاعتماد عليه مع قطعة من الدجاج ، أو اللحم ، أو السمك.
سلطة الطحينة
يعتبر هذا النوع من السلطات من الأنواع المُحببة للجميع ، وذلك لقدرته الهائلة على فتح الشهية ، وزيادة جمال المذاق فيجعلك تستمتع أكثر بالوجبة ، ويتوافق بشكل كبير مع المشويات فلا تخلو مائدة المشويات من طبق سلطة الطحينة حيث يتم تحضيره بشكل سهل ، وسريع ، وبمكونات محدودة ، وغير مكلفة.

المكونات

نصف كوب من الطحينة.
ربع كوب من الماء.
ملعقتان كبيرتان من الزيت النباتي.
ملعقة صغيرة من الثوم المهروس.
نصف ملعقة صغيرة من الملح.
ربع ملعقة صغيرة من الكمون المطحون.
رشة من الشطة الحارة على حسب الرغبة فيُمكن الاستغناء عنها لمن لا يُفضلها.
ملعقة صغيرة من عصير الليمون.
كمية صغيرة من البقدونس المفروم.
طريقة التحضير

نُحضر وعاء عميق ، ونضع به كمية الطحينة ، ثم نضع الماء بالتدريج حتى يُصبح القوام متوسط ليس سائل ، وليس غليظ ، وبعد ذلك نقوم بوضع الملح ، والكمون ، والشطة ، والثوم ، ونُقلب جيدًا حتى تمتزج التوابل مع الطحينة بشكل تام.
وبعد ذلك نضع عصير الليمون ، والزيت ، ونُقلب للمرة الأخيرة ، ثم نضع سلطة الطحينة في أطباق التقديم ، وفي النهاية نضع البقدونس على الوجه كنوع من التزيين ، ومن الممكن استبداله بشرائح ، أو بشر الخيار.
سلطة الزبادي
هذا النوع من السلطات مناسب جدًا للتناول في الفصول الحارة فيمنح الجسم الترطيب ، والحيوية.

المكونات

كوبان من الزبادي.
فصان من الثوم المهروس.
ثمرتان من الخيار المبشور.
نصف ملعقة صغيرة من الملح.
ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.
ربع ملعقة صغيرة من الكمون.
رشة من الزنجبيل البودر.
ملعقة كبيرة من البقدونس المفروم.
ملعقة صغيرة من عصير الليمون.
طريقة التحضير

أولًا : نُحضر وعاء صغير ، ونضع به عصير الليمون ، والثوم ، والملح ، والفلفل الأسود ، والكمون ، والزنجبيل ، ونخلطهم سويًا بشكل جيد.
ثانيًا : نقوم بوضع الزبادي على التتبيلة التي تم خلطها في الخطوة السابقة ، ثم نضع فوقها الخيار المبشور ، ونُقلب جيدًا.
ثالثًا : نقوم بإحضار طبق التقديم ، ونضع به سلطة الزبادي ، ثم نضع البقدونس على وجه الطبق كنوع من الزينة ، ويُمكنكم استبدال البقدونس بأي نوع من الخضروات المُفضلة.
سلطة الخيار الآسيوية
يعتبر هذا النوع من السلطات من الأنواع المثالية حيث تتميز بمذاقها الرائع إلى جانب سهولة تحضيرها فلا تحتاج وقت ، ولا جهد أثناء العمل فيتم وضعها بجانب وجبات الدجاج ، أو السمك المشوي.

المكونات

ثلاث ثمرات من الخيار المُقطع ، ومنزوع البذور ، وجزء من القشرة المحيطة به.
ثمرة من الفلفل الرومي الأحمر ، أو الفلفل الحار على حسب الرغبة.
ثمرة من البصل الأحمر.
ملعقتان من صلصلة الصويا.
ملعقة صغيرة من الخل.
ملعقة صغيرة من العسل.
ملعقتان صغيرتان من زيت السمسم.
نصف ملعقة صغيرة من بذور السمسم.
ربع ملعقة صغيرة من الزنجبيل.
ثلاث أوراق من النعناع الطازج.
ثمرة من الجزر المبشور.
طريقة التحضير

نُحضر وعاء عميق ، ونقوم بتقطيع الخضروات به على شكل شرائح ، ووضع الجزر المبشور معهم.
ثم نُحضر وعاء آخر ، ونضع به صلصلة الصويا ، وزيت السمسم ، والخل ، والعسل ، وبذور السمسم ، وأوراق النعناع ، والزنجبيل ، ونخلط كافة المكونات مع بعضها جيدًا ، ثم نضعها على الخضروات المُقطعة ، ونُقلب جيدًا ، ونترك الوعاء في الثلاجة لمدة ساعة ، ثم نقوم بوضعه في أطباق التقديم ، وتناوله بألف هنا.[1]
سلطة الفواكه
سلطة الفواكه لا تقل فائدة عن سلطة الخضروات فالفواكه من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المدعمة لصحة الإنسان فتمده بالفيتامينات ، والكالسيوم ، والحديد ، والزنك ، والماغنسيوم ، والمعادن المتعددة التي تقيه من الأمراض ، وتمنحه الصحة ، والحيوية.

المكونات

ثمرتان من الكيوي.
كوب من العنب الأحمر ، أو الأخضر على حسب الرغبة.
كوب من قطع المانجو.
كوب من قطع الفراولة.
ثمرة من البرتقال مُقطعة قطع صغيرة.
ثمرتان من الموز المُقطع مكعبات صغيرة.
كوب من التوت البري.
كوب من عصير البرتقال.
ليمونة.
ربع كوب من السكر.
ملعقة صغيرة من الفانيليا.
طريقة التحضير

نُحضر وعاء ، ونضعه على نار منخفضة ، ثم نقوم بوضع عصير البرتقال ، ثم عصير الليمون ، ونقوم ببشر قشر البرتقال ، والليمون ، ونضعه معهم ، ثم نضع السكر ، ونُقلب جيدًا ، ونتركهم عل النار حتى الغليان.
وعندما نرفعهم من على النار بعد الغليان نضع الفانيليا ، ونتركه جانبًا حتى يبرد.
وفي هذه المدة نقوم بتقطيع كافة الفواكه ، ونضعها في وعاء زجاجي عميق ، وعندما يبرد الصوص نقوم بوضعه على قطع الفاكهة ، ونُقلب جيدًا حتى يغمر كافة المكونات ، ثم نقوم بإدخال سلطة الفواكه في الثلاجة لمدة ساعة على الأقل ، ثم تُصبح جاهزة بعد ذلك للتناول بألف هنا