حلويات بدون دقيق

تعتبر الحلويات من الأطعمة المميزة ، والمُفضلة لدى الكبار ، والصغار حيث تمنحهم الشعور بالاسترخاء ، والسعادة فتناولها يعمل على تحسين الحالة المزاجية للفرد ، وتهدئة الأعصاب بالإضافة إلى أنها غذاء يمد الجسم بالطاقة ، والسعرات الحرارية العالية فتجعله يتمتع بالنشاط ، والقدرة على مواصلة أعماله بتركيز ، ويقظة فالحلويات تعمل على تنشيط خلايا المخ ، ورفع كفاءة التركيز ، والانتباه لدى الإنسان ، ولكن لا بد من التحكم في الكميات المتناولة من الحلويات حيث أن الإفراط في تناول الحلويات ، والشيكولاتة يعمل على رفع معدل السكر داخل الدم بشكل كبير ، وهذا الأمر خطير خاصة لمرضى السكري كما يزيد من عدد السعرات الحرارية مما يسبب زيادة في الوزن ، والتعرض للسمنة ، وتراكم الدهون داخل الجسم.

حلى البسكويت بالجيلي والموز
يعتبر هذا النوع من الحلويات من الأنواع التي يكثر تناولها في الفصول الحارة ، وذلك لأن يُفضل تناولها مثلجة ، أو باردة بشكل كافي ، وتتميز بسهولة تحضيرها ، وطعمها اللذيذ.

المكونات

2 باكيت من البسكويت السادة أي نوع على حسب الرغبة.
ظرف من الجيلي.
أربع ثمرات من الموز.
ثلاث ملاعق كبيرة من السكر.
طريقة التحضير

في البداية نُحضر وعاء ، ونضعه على النار ، ونضع به كوب من الماء ، ونتركه حتى يغلي ، ثم نُضيف ظرف الجيلي ، ونُقلب حتى يذوب تمامًا ، ثم نضع السكر ، ونُقلب ، ثم نرفع الوعاء من على النار ، ونتركه جانبًا.
وبعد ذلك نُحضر قالب مستدير ، أو مستطيل ، ونقوم بتقطيع الموز على شكل شرائح ، ثم رصها في قاعدة القالب ، ثم نضع طبقة من البسكويت فوق طبقة الموز ، وهكذا حتى تنتهي الكمية المتوفرة لديك.
وفي النهاية نضع الجيلي على سطح القالب حتى يغمر كافة المكونات ، ثم نقوم بإدخال القالب الثلاجة ، وتركه لمدة لا تقل عن أربع ساعات ، ثم نُخرجه ، ونُقطعه ، ويتم تقديمه في أطباق التقديم ، ويُصبح بهذا جاهزًا للتناول بألف هنا.[1]
حلى الفطير بالسكر والمكسرات
تعد هذه الوصفة من الحلويات المفيدة ، والمغذية للأطفال فتحتوي على الحليب ، والمكسرات التي تمد الجسم بالطاقة كما تقوي الذاكرة ، وتنشط خلايا المخ بالإضافة إلى أنها تتميز بمذاقها الرائع الذي يجذب كل من يتناولها ، ولكن يُفضل تناولها ساخنة.

المكونات

نصف كيلو من الجلاش.
نصف كيلو من الحليب السائل.
كوب من السمن السائل.
كوب من السكر البودر.
كوب من المكسرات المتنوعة على حسب المتوفر لديكِ.
ربع كوب من الزبيب ، وجوز الهند.
طريقة التحضير

أولًا : نُحضر وعاء ، ونضع به الحليب ، ونضعه على نار متوسطة ، ونتركه حتى يغلي ، ثم نضع به نصف كمية السكر ، ونُقلب جيدًا ، ونتركه جانبًا.
ثانيًا : نُحضر مقلاة واسعة ، ومسطحة غير عميقة ، ونقوم بإحضار ورقة واحدة من الجلاش ، وندهنها بالسمن السائل ، ونُطبقها على على شكل مربع ، ثم نضع المقلاة على النار ، وندهن القاعدة الخاصة بها بالسمن ، ونضع بها طبقة الجلاش المربعة ، ونُقلبها على جميع الجوانب حتى تأخذ اللون الذهبي الفاتح ، ثم نُخرجها من المقلاة ، ونغمسها في وعاء الحليب ، ثم نضعها في طبق ، ونتركها جانبًا.
نستمر في هذه الخطوات حتى تنتهي الكمية المتوفرة ، وتأتي بعد ذلك الخطوة الثالثة المتمثلة في إحضار قالب مستطيل ، ووضع طبقة من الجلاش المربع بحيث يملأ القاعدة بالكامل ، ثم نضع قدر من الزبيب ، وجوز الهند ، والمكسرات ، ثم نضع طبقة أخرى ، وهكذا حتى تنفذ الكمية ، وفي النهاية نضع نصف كوب من الحليب المُحلى ، ثم نضع رشة من السكر البودر على الوجه مع المكسرات ، ويتم غرف الفطير في الأطباق ، وتناوله بألف هنا.
حلى الكنافة بالعنب و النوتيلا
يُفضل الأطفال أي حلويات تحتوي على الشيكولاته فهي عشق بالنسبة لهم لذلك لا بد من تحضير الحلويات التي تُدخل على قلوبهم البهجة ، والسرور داخل المنزل للتأكد من نظافتها ، وسلامتها عليهم بالإضافة إلى تحقيق التوفير المادي فهي سهلة التحضير ، وقليلة المكونات.

المكونات

نصف كيلو من الكنافة المفرومة.
نصف كوب من السمن السائل.
كوب من النوتيلا.
نصف كوب من الحليب المكثف.
كوب من المكسرات.
كوب من حبات العنب.
طريقة التحضير

نُحضر مقلاة عميقة ، ونضع بها نصف كوب من السمن ، ثم نضع الكنافة المفرومة ، ونقوم بإشعال النار على درجة حرارة متوسطة ، ونُقلب جيدًا حتى يُصبح لون الكنافة ذهبيًا.
وبعد ذلك نرفع المقلاة من على النار ، ونضع الحليب المكثف ، ونُقلب جيدًا ، ثم نُحضر قالب مستطيل ، أو مربع ، ونضع به طبقة من الكنافة في القاعدة ، ثم نضع طبقة من النوتيلا ، وطبقة من المكسرات ، ثم نضع طبقة ثانية من الكنافة ، وفي النهاية نضع النوتيلا على الوجه بالشكل المُفضل ، ثم نرص حبات العنب ، والمكسرات فوق النوتيلا.
وبعد الانتهاء نُدخل القالب في الثلاجة لمدة ساعة ، ثم نُخرجه ، ونُقطعه ، ويتم تناوله بالهناء ، والشفاء.
حلى الجلاش بالفواكه والكريمة
يتميز هذا النوع من الحلوى بقيمته الغذائية العالية حيث يحتوي على مجموعة متعددة من الفواكه التي تمد الجسم بالعناصر اللازمة له ، وتمنحه صحة أفضل ، ونشاط ، وحيوية بالإضافة إلى سهولة تحضيرها فلا تتطلب وقت طويل ، ولا جهد كبير.

المكونات

نصف كيلو من الجلاش.
ثمرة من المانجو.
ثمرة من التفاح.
ثمرة من الخوخ.
خمس ثمرات من الفراولة.
ثمرتان من الموز.
كوب من قطع الأناناس.
ثمرة من البرتقال.
ثلاث ملاعق كبيرة من النشا.
كوبان من الحليب السائل كامل الدسم.
ثلاث ملاعق كبيرة من السكر.
نصف كوب من السمن الذائبة.
كوب من الشربات الخاص بالحلويات.
طريقة التحضير

نُحضر وعاء ، ونضع به الحليب ، ونضعه على نار متوسطة الحرارة ، ثم نضع به السكر ، ونُقلب حتى يذوب تمامًا ، وبعد ذلك نضع النشا ، ونستمر في التقليب حتى يزيد سُمك الخليط ، ويصل لدرجة الغليان ، ثم نرفعه من على النار ، ونتركه جانبًا في الثلاجة حتى يتماسك.
وفي هذه الخطوة نُحضر وعاء عميق ، ونقوم بتقطيع الفواكه على شكل شرائح ، ويُمكن وضع أنواع مختلفة عن الأنواع المذكورة فيُمكنكم وضع الفاكهة المتوفرة لديكم.
وفي النهاية نقوم بإحضار قالب كبير ، ونضع في قاعدته طبقة من السمن ، ثم نضع طبقة من الجلاش ، ثم الطبقة الثانية من الجلاش ، ثم ندهن طبقة من السمن ، ثم نضع طبقتان من الجلاش ، ثم نضع طبقة من كريمة النشا ، وفوقها الفواكه بجميع أنواعها ، ونضع طبقات الجلاش مثلما فعلنا في القاعدة ، وبنفس عدد الطبقات.
وبعد ذلك نقوم بتقطيع الجلاش على شكل مربعات ، ونُدخل القالب في الفرن على درجة حرارة متوسطة ، وعندما يأخذا اللون الذهبي نُخرجه من الفرن ، ونضع الشربات عليه ، وهو ساخن ، ونتركه جانبًا لمدة ساعة ، أو نصف ساعة ليبرد ، ثم نقوم بوضعه في أطباق التقديم ، وتناوله بألف هنا.